الاتحاد الملكي الاردني للشطرنج
slider

Made by

Nikolay Talanov

My codepen My twitter

Based on

Concept by Kreativa Studio

Global Blend Mode









2024-03-18 02:21:13

فوانيس رياضية

غازي القصاص
رجال الإدارة الرياضية السابقون والحاليون.. ونساؤها.. الذين خدموا اتحاداتهم الرياضية الأردنية وأنديتهم بشكل عام، بذلوا جهداً مُعطراً من أجل الارتقاء بالعاب اتحاداتهم ومنتخباتها الوطنية ودفع مسيرة انديتهم.. نستضيفهم طيلة أيام الشهر الفضيل، في سهرات بين الفوانيس، ليتحدثوا عن واقع الرياضة الأردنية وتطلعاتهم لنجاحه.


المهندس نواف ارشيدات
- البطاقة الشخصية: المهندس نواف شفيق ارشيدات، مواليد 1955، بكالوريوس هندسة مدنية، عملت نائبا لسمو الأمير محمد بن طلال رحمه الله في الاتحاد الملكي للرماية ونادي الرماية الملكي، ثم رئيسا لنادي الرماية الملكي ونادي الشطرنج الملكي، عملت مهندسا في القطاع الخاص لخمس سنوات، وبعدها مهندسا في امانة عمان الكبرى، واشرفت على العديد من المشاريع الهندسية، ومن ثم انتقلت لاعمل مستشارا لسمو الملكي المرحوم الأمير محمد بن طلال.

 كيف ترى مستوى الرياضة الأردنية حالياً، وما هي افضل انجازاتها ؟
- مستوى الرياضة الأردنية حاليا لا بأس به، وان كنا نطمح للأفضل، واعتقد بأن انجاز منتخب النشامى لكرة القدم كوصيف لبطل آسيا هو افضل الانجازات.

 ما هي البطولات القادمة لاتحاد الشطرنج والمشاركات الخارجية العام الحالي ؟
- هناك العديد من البطولات التي سيشارك بها الاتحاد، اهمها في الأولمبياد العالمي للشطرنج، والذي سيقام في هنغاريا في أيلول المقبل، واستذكر هنا فضية سامي خضر في أولمبياد 2016 / اذربيجان، وذهبية بشرى الشعيبي في أولمبياد 2018 / جورجيا، وكما سيشارك الاتحاد في بطولات آسيوية للفئات العمرية، وفي البطولات العربية للرجال والسيدات والفئات العمرية لكلا الجنسين، بالاضافة الى البطولات المحلية المدرجة على خطة الاتحاد لهذا العام.
 هل يواجه الاتحاد صعوبات في تطوير اللعبة ؟
- الصعوبات التي نواجهها هي فقط الامور المالية الشحيحة وندرة الداعمين، اذ ان جمهور لعبة الشطرنج يتواجد خارج قاعات اللعب وليست كباقي الالعاب الاخرى ككرة القدم، على سبيل المثال، والتي يتفاعل جمهورها معها في الملاعب، الامر الذي يلفت اهتمام الداعمين من القطاعات المختلفة.

 حدثنا عن انجازات الشطرنج في الولاية الأولمبية الحالية ؟
- في الولاية الحالية حقق الشطرنج انجازات عديدة، اهمها حصول لاعبنا احمد الخطيب على اعلى لقب شطرنجي عالمي (استاذ دولي كبير) بالاضافة الى الميدالية الذهبية لبطولة العرب للرجال والسيدات، وكذلك ظهور لاعبين ناشئين مميزين سيكون لهم شأن كبير في لعبة الشطرنج في قادم الايام.
 هل المخصصات المالية القادمة للاتحاد من اللجنة الأولمبية كافية ؟
- كل الشكر والتقدير للجنة الأولمبية الأردنية لرعايتها الاتحادات الرياضية، ونتمنى على الحكومة دعمها، وزيادة مخصصاتها المالية، والذي سينعكس ايجابا على جميع الاتحادات بما فيها الاتحاد الملكي للشطرنج، اما في الوقت الحاضر فمن الصعب ايجاد الداعم المطلوب، واصبح ذلك كمن ينحت بالصخر.
 انتخابات مجالس الاتحادات اقتربت، هل ترى ما يستوجب التعديل على نظام الاتحادات ؟
- أعتقد ان ذلك يعود للجنة الأولمبية، وهى التي تجتهد ليكون نظام اتحاداتنا مواكبا لانظمة الاتحادات الدولية مع الحفاظ على الهوية الوطنية.
 ماذا عن سعي الاتحاد لدخول اجواء المنافسة العالمية ؟
- طبعا هنالك مساعي لايصال الشطرنج الأردني للعالمية، وما الانجازات التي ذكرتها سابقا الا دليلا على ذلك، نعم انه مشوار طويل، ولكن بالمثابرة والعمل المؤسسي سوف نصل بإذن الله.
 اللاعبون هم الركيزة الاساسية للعبة، والحكام والمدربين من اركان تطورها، ماذا فعلتم في هذا الاتجاه ؟
- نحن سنويا نعقد دورات للحكام والمدربين، وهم عماد اللعبة، واصبح لدينا اكثر من 40 حكما و 70 مدربا معتمدا من الاتحاد الدولي للشطرنج، واصبح الاتحاد الأردني في مقدمة الاتحادات العربية من حيث عدد اللاعبين المصنفين والالقاب الشطرنجية وكفاءة المدربين والحكام وتنظيمه لعدد كبير من البطولات العربية والآسيوية، وهناك العديد من التصنيفات للاعبين وفقا للتصنيف الدولي، على صعيد الذكور استاذ دولي كبير، استاذ دولي، واستاذ اتحادي مع تصنيف 2200، وهناك انجازات للاعبين: احمد الخطيب بطل العرب 2022 وحصوله على لقب استاذ دولي كبير وهو اكبر لقب يحمله لاعب شطرنج، ربى القضاة ثالث بطولة العرب الفردية للسيدات وحصولها على لقب استاذة دولية رغم مشاركتها الاولى في البطولة العربية، ويبلغ عدد اللاعبين الأردنيين من الجنسين المسجلين في الاتحاد الدولي (2656)، ونظم الاتحاد اكثر من مئة بطولة مصنفة دولياً، ويوجد لدينا ثلاثة مدربين دوليين، وتم اختيار الأردني سامي خضر رئيساً للجنة المدربين في الاتحاد الدولي.

img-1